أقامت مؤسسة وقف دعوتها ومركز ثبات للاستشارات في لقائه العاشر مساء يوم الأربعاء الموافق 25/5/1438 ه ، من الساعة 4:30 حتى 9:30 مساءً دورة بعنوان: “مهارات التعامل مع أنماط المدعوين”، قدمتها المدربة أ. سناء درادكه في مقر المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالربوة ضمن البرنامج التأهيلي المهاري للداعيات، وقد حضر البرنامج 15 مرشحة.

استهلت المدربة أ. سناء درادكه الدورة بعد حمد الله والصلاة والسلام على المصطفى الكريم بالحديث عن “مفهوم الشخصية” تعريفها، وأهمية معرفة أنماط الشخصية، والعلامات المضيئة لها مع الأخطاء الشائعة في فهمها، وذكر محددات الشخصية أيضًا.
وتناولت موضوع “كيف نفهم نفسيات الآخرين” باستخدام المهارات في معرفة أنواع الشخصيات المتكونه من “المرتابة، الساذجة، المستسلمة، العدوانية”، وطرحت المدربة نشاطًا يساعد على فهم نمط شخصية كل عضوة.
ثم انتقلت للحديث عن “أنماط ونفسيات الناس” التي تتمحور حول “المتفرد، التحليلي، التعبيري، الودي” مع ذكر صفات كل نمط، وخاصيته، وطريقة التأثير عليها، وأقسام الناس الثلاثة في تعاملهم “الواضح ، الصريح، التشاركي، التكاملي”، كما استكملت موضوع الأنماط برؤية كل نمط للآخر وأيهما الأفضل مع ذكر مثال يوضح كيفية التعامل مع الأنماط.
كما ذكرت أيضًا نماذج شخصيات يقتدى بها أولها: رسولنا صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهم.
وتناولت بعد ذلك العلاقات التبادلية والتفاعل الإيجابي مع الآخرين في تحليل السلوك الإنساني الذي توصل له الباحثون في هذا المجال إلى أن شخصية الإنسان تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسة حالات الذوات وهي: “ذات الوالدية، ذات البالغ، ذات الطفولة” مع شرح مفهوم الذوات الثلاث وشرح تفصيلي لكل ذات على حدة مع ختم هذه الجزئية بتمرين ذكرت فيها أمثلة ليحدد فيها الحضور نوع الذات.
تلا ذلك عرض افتراضات عن الذات وتأثيرها في التصرفات مع الآخرين كافتراض أنا بخير أنت بخير وافتراض أنا بخير أنت لست بخير وأنا لست بخير أنت بخير وأخيرًا أنا لست بخير أنت لست بخير مع شرح كل افتراض تفصيلاً.
وأخيرًا عرضت تمرين لتحديد نوع الافتراض خلف كل العبارات المذكورة في التمرين، ثم عرضت الشخصيات: “البصرية، الحسية، السمعية” وكيفية التعامل معهم مع ذكر أنواع الشخصيات من حيث “الوعي، والمهارة، ووعي ومهارة، لا وعي ولا مهارة” وأسلوب التعامل معها.
وختمت الدورة بشخصيات المشاركين وكيفية التعامل معهم مع ذكر مواقف وحلول، والتصرف بشأنها.
وأخيرًا قامت المدربة بتقديم بعض الاقتراحات لكتب وحسابات على التويتر للتواصل والاستزادة بشأن هذا الموضوع.

وبفضل الله تكللت الدورة التدريبية بالنجاح، وفي الختام قدمت الأستاذة مريم الحسين شكر للمدربة

أ. سناء درادكه على مشاركتها الفعالة في برنامج التأهيل للداعيات.

تاريخ: 25/51438 ه.

Scroll to Top