كيف تقضين الإجازة

 

هيا الرشيد.

بسم الله الرحمن الرحيم
انتهت اختبارات نهاية العام، وظهرت النتائج حسب الجهد المبذول، وأقبلت الإجازة الصيفية، وها أنت تفكرين كيف ستقضين أوقاتك فيها؟ وتسألين نفسك عن الأماكن التي ستذهبين إليها، وتخططين للمتعة والفائدة في وقت واحد، وتفكرين بوقت جميل بعد تعب الاختبارات، وأقول لك بكل صراحة بأنه لك كل الحق في هذه الأفكار، فبعد تعب عام بأكمله تحتاجين وقتًا تستجمين فيه قلبًا وقالبًا، ولكن من خلال تخطيط سليم تكون المتعة فيه مشتركة بين الجسد المنهك بعد طول العناء، والفكر المرهق بعد فترة التحصيل، وإليك ببعض المقترحات لقضاء إجازة جميلة ومثمرة:
– توجهي إلى الله سبحانه وتعالى بالشكر لتوفيقه عز وجل.
– التخطيط الجاد لقضاء إجازة تفي بالغرض المرسوم لها، ولتحقيق أهداف ذات فائدة، دون أن يطغى أي هدف على آخر قد يكون أهم منه.
– الإجازة فرصة مناسبة لمراجعة الذات، وإعادة الحسابات، وتحسين العلاقات التي من أهمها علاقة الفتاة بربها، ومن ثم بوالديها وأفراد أسرتها وجميع المحيطين بها.
– قد يكون أهم شيء في هذه الفترة هو اقتطاع جزء من هذا الوقت لتعلم كتاب الله تعالى من خلال المجهود الشخصي في المنزل أو الالتحاق بدار تحفيظ بطريقة يومية منتظمة أو حتى منتسبة ليوم واحد في الأسبوع.
– لن ننسى الأساس الترفيهي، فالرفاهية والترويح عن النفس في حدود المباح لا غبار عليه، وهناك كثير من الأماكن التي تحقق ذلك مع الحفاظ على الطابع الأخلاقي المطلوب للفتاة المسلمة.
– الاستفادة من الوقت في تنمية المواهب، وممارسة الهوايات النافعة التي قد لا تجد لها الفتاة مجالاً كافيًا أثناء العام الدراسي.
– تنمية المعرفة وتأصيلها وتعلم علوم العصر وتقنياته من خلال الالتحاق بدورات في مختلف المجالات كالحاسب الآلي التي تعتبر أكبر استثمارًا للوقت لمساهمتها الفعّالة في تسهيل الدّراسة وكتابة الأبحاث، وممارسة الهوايات لما فيها من نماذج وأساليب للخط والرسم لا تتوفر دونها.
– وضع بند في الخطة لزيارة الأماكن الخيّرة ولو مرة في الأسبوع، فهذا ضروري جدًا للاختلاط بالصالحات واكتساب عادات حميدة من هذه الرفقة.
ولن ننسى في هذا المقام أن نذكرك بوجود دورات مميزة جديدة للفتيات في بعض المؤسسات الخيرية تهمها في الحاضر والمستقبل خاصة في المجالات التي تهتم بالشؤون المنزلية والعلاقات الأسرية.
– للسفر فوائده إذا كان للأماكن المناسبة، وفرصة كبيرة لجمع المعلومات والتعرف على مناطق أخرى، فمن تسنح لها فرصة السفر تحاول أن تستفيد منها بأكبر شكل ممكن.

المصدر: صيد الفوائد

 

Scroll to Top