(مجالات) مهارات التفوق والنجاح

المجموعة: ملفات موسمية نشر بتاريخ: الأربعاء، 10 حزيران/يونيو 2009 كتب بواسطة: wdawah
 
(مجالات) مهارات التفوق والنجاح
 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين ............ النجاح والتفوق الدراسي أمر يسعى له كل متعلم طموح,وبداية السعي تكون من بدء العام الدراسي بالمذاكرة أولاً بأول لتنعمي بالراحة في نهاية الفصل ويكون النجاح سهلا.

عزيزتي الطالبة :

ونحن على أعتاب الاختبارات أقدم لكِ هذه المهارات لتكون عونا لكِ بعد الله على اجتياز الاختبارات بيسر وسهولة :

1/ ثقي بنفسكِ , وقدراتكِ فأي تجربة فشل مرت بكِ لاتجعليها حاجزا أمام تفوقكِ, فكري بالنجاح ولا تفكري بالرسوب ,فالنجاح أنتِ أهل له وقادرة عليه بما تملكين من قدرات وطاقات ؛ فالنجاح رائع وأروع منه إحرازه بعد الاجتهاد والمثابرة.

2 / فكري كيف تحصلي على الدرجات العالية وكيف تنجحي في جميع المواد واتركي لماذا ؟ ! لماذا أنا ضعيفة ؟ ولماذا صديقاتي يحققن الامتياز, وأنا لا؟،لأن لماذا تبعث في النفس الفشل والندم وعدم الثقة في النفس.

3 / احذري رفيقات السوء اللاتي لايشددن من عزمكِ , ويحثونكِ على اللعب واللهو ,ويقلن لا فائدة من الدراسة ويحثونكِ على الغش في الاختبار ، هؤلاء هن رأس الفشل فاحذريهن.

لاتصحب الكسلان في حالاته    كم صالح بفساد آخر يفسد

عدوى البليد إلى الجليد سريعة   كالجمر يوضع في الرماد فيجمد

4 / تعرفي على طريقة معلمتكِ في وضع الأسئلة من خلال الامتحانات الفصلية,وما الذي تركز عليه في الحصة, وأي شيء قالت أنه مهم ، اسألي زميلاتكِ في السنة السابقة لكِ عن نوعية أسئلة المعلمة, واحرصي على حصص المراجعة فغالبا ما تحرص المعلمة على الدروس المهمة في المقرر.

5 / كوني جدولا للمذاكرة :حددي فيه أسماء المواد, والوقت المقرر لمراجعة كل مادة واحرصي على التنويع في المواد حتى لا تشعري بالسآمة والملل .

6 / اقرئي في الاختبارات السابقة واطلبي من معلمتكِ نماذج سابقة ,أو ابحثي بالمكتبات أو مواقع الانترنت عن نماذج لتتعودي على حل الأسئلة .

7 / تقربي إلى الله في كل الأوقات ,وليس في الاختبارات فقط، ؛ فهو مفتاح للنجاح قليل من يعرفه من الناس ,أما سمعتِ قول الرسول صلى الله علي وسلم " تعرف على الله في الرخاء يعرفك بالشدة" تعرفي على الله بالصلاة في أوقاتها, وقراءة القرآن , ومداومة ذكره فهي كفيلة بإزاحة الهم عن قلبكِ والقلق عن نفسكِ .

8 / نامي مبكرة لأن السهر يؤثر على الدماغ , ويتعب البصروالجسم فيتشوش عند الاختبار، وإياكِ والملهيات التي تسرق وقتكِ , وعاطفتكِ , وربما دينك , وبالتالي نجاحك.

9 / خذي راحة بين ساعات المذاكرة , وأفضل وقت للمذاكرة الصباح الباكر, وقد بينت الدراسات أن بعد كل نصف ساعة دراسة يجب أخذ ثلاث دقائق راحة حتى لا تشعري بالإرهاق وتجددي نشاطك.

10/ في يوم الاختبار: افطري  فالجسم كالسيارة يحتاج إلى الوقود ، احضري  مبكرا ، خذي نفساً عميقاً ؛ فهو يخفف الارتباك والتوتر ،ادعِ الله " اللهم لا سهلا إلا ماجعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا" اعرفي المطلوب بالسؤال ، ابدئي بالأسهل ، حسني خطكِ ونسقي ورقة إجابتكِ ؛ فهو دليل على ثقتكِ بنفسكِ ، راجعي إجابتك.

11 / قبل النوم كرري عبارات إيجابية مثل أنا متفوقة ، الاختبار سهل ، النجاح سهل، أنا واثقة من نفسي, ومتوكلة على ربي الله يكفيني , الله معي يسددني ,ويرعاني {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ} (36: سورة الزمر ) .

                                  *      *      *

أخيرا انطلقي إلى النجاح بعزيمة قوية فاهلكِ ينتظرون تفوقكِ ,ومدرستك يهمها تميزكِ ووطنكِ يتوق إلى عطائكِ , وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : " والمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير".

                                **    **     **

ملاحظة :

وللاستزادة عن الوقفات مع الامتحانات يرجى زيارة الرابط :

http://www.saaid.net/afkar/school/test.htm

..................................................................

تاريخ المادة: 16/5/1430.

 

الزيارات: 230