(استشارة) يضيق صدري إذا اقتربت الإجازة الصيفية

ملفات موسمية
الخطوط

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 
 
(استشارة) يضيق صدري إذا اقتربت الإجازة الصيفية
 

 

السؤال:

ماذا أفعل وكيف أتصرف مع أعراس أقاربي ذوي الرحم التي فيها الضرب على  الدف, ولكن يصطحبها أغاني مطربين ومطربات بلا معازف ؟؟ فهم ليسوا على الاستقامة ويرون أن جعل أعراسهم بدون موسيقى هذا إنجاز ,وأنه ليس لي أن أتكلم لأنها لا توجد بها معازف محرمة!! وأهلي أحيانا يجبروني للذهاب معهم,أرشدوني بارك الله فيكم . -------------------------------------------------

 

الجواب:

الأخت الفاضلة :

ذكرتِ في رسالتك انزعاجك من حفلات زواج أقاربك ؛لأن فيها أغاني بلا معازف ,وأنهم يرون ذلك إنجاز .

عزيزتي الفاضلة :

لا شك أن المشكلات درجات مثلما أن أعمال الخير تتناوب في الثواب ,ولابد لمن ينكر أن يكون ذا علم وذا حكمة ,والحكمة أن تحاولي كسب من حولك بالموعظة الحسنة وبحسن الخلق ,وأن لا تكوّني عداوات من أجل إنكار منكر أخف من غيره.

فتقعي في منكر أكبر منه ,وهو قطيعة رحمك حببيهم بتصرفاتكِ للخير وأهله ,وأسدي لهم المعروف وكوني بشوشة معهم,فللأسف كثيرًا من الأخيار إذا تضايقوا من موقف تأزمت علاقتهم بمن حولهم وأساءوا التعامل وأساءوا النطق مما يجعل البعض ينفر منهم ,وكأنهم أوصياء على الخلق ,وكأن مفاتيح الجنة بيدهم ,وهذا من حرصهم ومحبتهم للخير ولكنهم أخطاؤا التصرف ,ونفذوا ما يهدف له الشيطان بدون أن يشعروا قال تعالى :{إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء}[المائدة : 91],وسألي الله الحكمة والصبر وحسن الخلق عند إنكار المنكر.

هل الأغاني التي تذكر في هذه الزواجات واضحة الكلمات ,وهل هي غزل فاحش ووصف سيء؟

تعلمين حفظك الله أن رسول الله قيل الشعر بين يديه ,واستمع لبانت سعاد فقلبي اليوم متبول ...,ولم ينكر عليه الصلاة والسلام ذلك.

فاسألي أهل العلم عن هذا الحكم حتى تنكري بعلم وليس برأي فقط ,وإذا كان من باب الاحتياط أو الورع فلا ينبغي أن نفرض على الناس ذلك كذلك إذا لم ترغبي الذهاب فابحثي عن أعذار لائقة ولا تسيء العلاقة بأهلك ,وتشعريهم أنك أحرص منهم أو أفضل منهم ؛لأنك تتمنين الجنة لك ولهم أسأل الله أن يجمعكم فيها أجمعين ,ويرزقك العلم النافع والعمل الصالح.

-------------------------------------------------------------------

تاريخ المادة: 16/5/1430.

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

نموذج تسجيل الدخول

قائمة الفيديوهات الجانبية

اشترك في المجموعة البريدية الخاصة بنا لتصلك أخبارنا أولا بأول