يوم عاشورا

المجموعة: دعوة وثقافة نشر بتاريخ: السبت، 01 تشرين2/نوفمبر 2014 كتب بواسطة: wdawah
يوم عاشورا

بقلم الأستاذة: نورة الجبرين .


يوم عاشورا : هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم ، سمي عاشورانسبة الى اليوم العاشر من هذا الشهر، يصوم فيه المسلمون واليهود لأن الله نجّى موسي من فرعون .

ماهي قصة موسي وفرعون ؟ وكيف نجّي الله نبيه موسى من الطاغية فرعون ؟

حكى لنا التاريخ صوراً متعددة من ألوان العبودية وكيف أن بعض الحكام أستعبدوا شعوبهم مقتنعين بما يفعلونه تارة ومستفيدين منهم تارة أخرى .

فقد بعث الله تعالى نبيه موسى عليه السلام لدعوة فرعون و قومه إلى عبادة الله ، ويأمره ليستجيب لنداء الحق .

قال تعالى : {اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ﴿43﴾ فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} .(سورة طه آية 43-44).

فطغى فرعون واستكبر فقام بتهديد موسى عليه السلام بأنه سيسجنه إن إتخذ إلهاً غيره ، وأوحى الله إلى موسى أن يسري بقومه ليلاً من مصر ، فأهتمَّ لذلك فرعون أهتماماً عظيماً، فأرسل في جميع مدائن مصر أن يحشر الناس للوصول إليه لأمرٍ يريده الله ، فجمع فرعون قومه وخرجوا في إثر موسى متجهين إلى جهة البحر الأحمر قال الله تعالى :

{فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ}.(سورة الشعراء آية 61 ).


البحر من أمامنا فإن خضناه غرقنا ، وفرعون وقومه خلفنا فإن وقفنا أدركنا ؛ فقال موسى:{ قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ }.(سورة الشعراء آية 62).

فلما بلغ البحرَ أمره الله أن يضربه بعصاه فضربه فأنفلق البحرُ أثني عشر طريقاً ، وصار الماء السيال بين هذه الطرق كأطواد الجبال ، فلما تكامل موسى وقومه خارجين ، وتكامل فرعون بجنوده داخلين ، أمر الله البحر أن يعود إلى حاله فانطبق على فرعون وجنوده فكانوا من المغرقين .

ولاشك أن ظهور آيات الله في مخلوقاته نعمة كبرى يستحق عليها الحمد والشكر ، خصوصاً إذا كانت في نصر أولياء الله وحزبه ودحر أولياء الشيطان وحزبه . ولكن هناك بعض النقاط يجب توضيحها عن يوم عاشورا وإخبار أبنائنا عن سبب صيام المسلمين واليهود ؟

يصوم المسلمون شكرًا لله الذي نجّى موسى من فرعون ، والصيام يومان : يوم عاشورا ويوم معه إما  قبله بيوم أو بعده بيوم  ..

ماهو السبب ؟


لمخالفة اليهود فهم يصومون يوم عاشورا فقط ، ولا ننسى تذكير أبنائنا بالأجر العظيم لصيام عاشورا فإنه يكفر السنة الماضية لقول الرسول الله صلى الله عليه وسلم :

[وسُئلَ عن صومِ يومِ عاشوراءَ ؟ فقال " يُكفِّرُ السنةَ الماضيةَ ]. المصدرصحيح مسلم .

فيجب على المسلمين أن يوضحوا لأبنائهم أسباب الصيام حتي لا تصبح عادة يمارسها الشخص كل سنة ولا يعرف ماهو سببها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 


تاريخ المادة: 8/1/1436.

  الزيارات: 159