محاضرة: [قواعد ومسائل في طهارة المرأة المسلمة ]

المجموعة: إنتاجها نشر بتاريخ: الخميس، 16 تشرين2/نوفمبر 2017 كتب بواسطة: wdawah
محاضرة: [قواعد ومسائل في طهارة المرأة المسلمة ]
عدد التعليقات : 0
الكاتب:
 

 

اسم المحاضرة : قواعد ومسائل في طهارة المرأة المسلمة .

إعداد وتقديم : أ. شيخه القاسم.

___________________________________

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

المقدمة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبة ومن والاه.... أما بعد :

 

فهذه قواعد ومسائل في الحيض والنفاس والإستحاضة والصفرة والكدرة والقصة البيضاء والدم الذي يخرج من المرأة فوق الخمسين سنة , تدعو الحاجة الماسة إلى بيانها ومعرفة أحكامها لما يترتب عليها من عبادات كصلاة وصيام وطواف وغيره.

وقد كتبتها بأسلوب ميسر ومُبسط ليسهل على من أرادت من النساء المسلمات الرجوع إليها لمعرفة طهارتها من عدمها, فربما غلب على بعضهن الجهل أو الحياء من أن تسأل رجلاً من أهل العلم الشرعي في هذه الأمور الخاصة, أو قد لا تجد من يفتيها فيصيبها من الهم والغم ما الله به عليم, فلعل هذه القواعد المبسطة تنير لها الطريق.

وهي مستقاة – بحمد الله – من كتب أهل العلم:"حاشية الروض المربع للشيخ/عبد الرحمن بن قاسم  رحمة الله"" فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء" - "مجموع فتاوي ورسائل سماحة الشيخ/عبد العزيز بن باز رحمة الله"  "رسالة في الدماء الطبيعية للشيخ/ محمد بن عثيمين رحمة الله". وكذا سؤال بعض أهل الطب المختصين وقد تم عرضها على فضيلة الشيخ الدكتور/عبدالله  بن ناصر السلمي - أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء وإمام وخطيب جامع العودة بالرياض- فتفضل مشكوراً بمراجعتها وتصويبها أجزل الله له الأجر والمغفرة.

وختاماً أسأل الله سبحانه أن ينفع بها من يقرأها, وأن ينفعني بها يوم لقائه إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبة وسلم...

 

 

 

 

 

 

تاريخ المادة: 19/11/1430.
الزيارات: 151