حوار [حول التخصص في المجال الدعويٍ]...الشيخ الداعية عبد الحميد البلالي

المجموعة: حوار الافكار نشر بتاريخ: الأربعاء، 18 نيسان/أبريل 2018 كتب بواسطة: محرر 1

 

حوار [حول التخصص في المجال الدعويٍ]...الشيخ الداعية عبد الحميد البلالي

 

أجرت الحوار /المراسلة: أمينه سلامة  

حين طرقنا بابه ودعوناه ليكون ضيفنا , لبى النداء سريعاً ولم يتأخر لحظة في الرد، وإن كان رده علينا يعد وسام شرف لنا فلقاءنا به لأكبر غنيمة , فهو داعية ذو شخصية فريدة من نوعها ومتميزة ومثال يحتذى به في الإبداع والصبر والدعوة والتغيير وغيرها من الخصال الحميد التي اتصف بها ,تخصص في دعوة مدمنين المخدرات ,أطلق عليه اسم صديق التائبين هو الشيخ الداعية عبد الحميد البلالي من مواليد دولة الكويت درس في الكلية الصناعية عام 1971 وذهب في بعثة علمية إلى بريطانيا وحصل على دبلوم بالهندسة الكهربائية من كلية «بورمث» عام 1978 والبكالوريوس بالهندسة الالكترونية من جامعة دايتون الأميركية عام 1990. عمل مهندساً للكهرباء في شركة المباني الجاهزة ثم تدرج من مهندس إلى رئيس قسم للصيانة ومهندس تخطيط أول في شركة صناعة الكيماويات البترولية.

مارس الخطابة في المساجد منذ أن كان طالبا في الجامعة وقدم برامج دعوية واجتماعية في التلفزيون والإذاعة, صحافي وكاتب، تنقل بين مجلة «المجتمع» و«القبس» و«الأنباء» و«الوسط» و«صوت الكويت» و«الرأي العام».

رئيس مجلس إدارة جمعية بشائر الخير المتخصصة في علاج المدمنين, عضو في جمعية الإصلاح الاجتماعي واللجنة الوطنية للوقاية من المخدرات واتحاد الجمعيات العربية غير الحكومية لمكافحة المخدرات, عضو جمعية الصحفيين الكويتية ، وعضو باللجنة الوطنية للوقاية من المخدرات ,عضواً من ذوي الرأي والخبرة والاختصاص ولا يزال ، وعضو اتحاد الجمعيات العربية الغير حكومية لمكافحة المخدرات.

من كتبه : البيان في مداخل الشيطان, المصفى من صفات الدعاة" 3,2,1", كلام أهل الجنة وتخاصم أهل النار, المختصر المصون من كتاب التفسير المفسرون, حطم القيود وانطلق نحو عالم القوة , وله عدة كتب مترجمة بالعديد من اللغات , إضافة إلى العديد من الألبومات الصوتية منها ألبوم قصص من الواقع, ألبوم فنون كسب الآخرين وغيرهما .

ارتأت دعوتها أن يكون الشيخ عبد الحميد البلالي ضيفنا في الحوار التالي تابعونا :-

1.     ما رأيكم بالقول الذي يقول أن التخصص هو النجاح؟

النجاح غير متعلق بالتخصص فحسب بل النجاح له أسباب كثيرة منها التخصص.

2.     ماذا يعني التخصص في المجال الدعوي؟

يعني عدم التشتت ، وعدم معاملة أو تربية الدعاة على أنهم سوبرمان بل التخصص في مجالات مختلفة تحتاجها الدعوة وتشمل كل مظاهر الحياة

3.     هل حضرتك مع التخصص في العمل الدعوي أم ضده, ولماذا؟

أكيد أنا مع التخصص بالعمل الدعوي ، لأن التخصص يختصر لنا المسافات ونكتسب من خلاله ثقة الناس واحترامهم كما أنه يسهل علينا الوصول إلى الأهداف بسهولة ويجعلنا أكثر استيعابا للآخرين بجميع تخصصاتهم وميولهم

4.     كيف يتحقق التخصص في المجال الدعوي؟

يتحقق من خلال تقسيم الدعاة إلى ميولهم وقدراتهم ثم إدخالهم في مجالات التخصص المختلفة سواءاً الدينية البحتة أو الدنيوية ومثال ذلك ( القرآن –الحديث –الفقه – التفسير – الأصول – الخ ) أو ( السياسة – الاقتصاد – الكتابة – التمثيل – الإنشاد – الرياضة – الفن - الخ )

5.     حدثنا عن بداياتك في الدعوة، وفي أي مجال تخصصت؟

بدأت في العمل التربوي مع الشباب ثم تخصصت في مجال معالجة المدمنين من المخدرات

6.     هل اختيار هذا التخصص كان برغبة منك أم كان عملا بنصيحة شخص تخصونه بالاحترام والتقدير؟

 لم يكن مني بل كان نصيحة من بعض الدعاة لأنه وجد فيني القدرة على ادارة مثل هذا العمل ولكنني أحببته بعد ذلك وطورته وأصبح جزءا مني.

7.     هل يمكننا القول أن ثقافة التخصص منتشرة بين من يعملون في المجال الدعوي؟ أم أننا نعاني  من نقص في  المتخصصون في مجالات الدعوة؟

لا ليس منتشرة بل شحيحة كل الشح ومن مظاهر هذه الندرة هو أنك أول إنسان يسألني هذا السؤال في حياتي.

8.     برأيكم هل المعاهد الدينية وكليات الشريعة قادرة على تخريج دعاة متخصصين في مجال معين من مجالات الدعوة؟

نعم يمكن ذلك فالمشكلة ليست في المعاهد ولكن المشكلة فينا نحن وفي مؤسسات الدعوة التي مازال الكثير منها يفضلون هذه الفوضى الدعوية

9.     لنتحدث عن آثار التخصص في المجال الدعوي؟

آثار التخصص في المجال الدعوي كثيرة ، وقد أشرت إلى ذلك حيث أن منها (استيعاب الكثير من القدرات في المجتمع ، ومنها توظيف الطاقات المعطلة ، ومنها الانفتاح على الكثير من مناحي الحياة ، ومنها بروز الدعوة والدعاة في الكثير من التخصصات ، ومنها إبراز الدعوة تميزها في شتى مناحي الحياة)

10.                      الدعوة إلى التخصص في المجال الدعوى ألا تتنافى مع دعوة الداعية إلى أن تكون ملمة بجميع مجالات الدعوة؟

هناك إلمام عام ويعتبر ثقافة عامة وهذا لا ينافي التخصص العميق في مجال ما

11.                      ما هي معوقات التخصص في المجال الدعوي؟

عوائق التخصص هو نحن والعقلية التي لا تحب التغيير والخوف من الجديد.

12.     بما  أنا نتحدث عن التخصص كما تعلمون فإن موقعنا يقدم خدمة دعوية متميزة متخصصة في الدعوة النسائية للمهتمين والمهتمات في الدعوة إلى الله  ما رأيكم في مثل هذه المواقع، وما تقييمكم لأدائها؟

هذا انجاز عظيم وبداية ممتازة اسأل الله أن تكونوا ممن سن سنة حسنة فلكم أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة.

13.     نصائح تودون أن نختم  بها حديثنا ؟

نصيحتي أن تستمرون في ذلك ولا تيأسوا فدائما طريق المجددين في بدايته صعوبة ولكن يعقبه الانجاز العظيم والنجاح المؤزر بإذن الله.

الزيارات: 170